MBK7amam


منتدي يتكلم عن تربية الحيوانات والطيور خاصة الحمام الغيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الحمام النفاخ الموسوبع reversewing pouter

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الامير
الكبير
avatar

المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الحمام النفاخ الموسوبع reversewing pouter   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذي مواصفات النفاخ المسوبع























الأصل: من منطقتي ساكسونيا (Saxony) وثورنجيا (Thuringia ) الألمانيتين في اوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

الإنطباع العامّ: حمام البوتر قائم ، حيث ينتصب في زاوية تبلغ 70 - 80 درجةِ. كما إنّ حمام البوتر ذو الجناح المعكوس طائر كبير انسيابي الشكل. فعلاماتَه وخطوطه التي تلفت الانظار، ولونه الممتازَ يُحسّنانِ بشكل كبير من هيئة هذا الطائر المثير للاعجاب.

الرأس: (1 نقطة واحدة): رأس مستوي ، متوسّط الحجم ً وانيق في مظهرِه.

العيون (4 نقاط ):لامعةِ كعيون الثورِ مع قير بلون لحمي. اما العيون من أيّ لون ما عدا لون الثورَ، كالبرتقالِي أَو المتَصدّعَ، فتعتبرعيوبَ خطيرة.

المنقار (4 نقاط):يكون المنقار حَسن الشكل وطويل جداً. ويكون اللغد أنيقا وناعماً. أما لون المنقارِ في الطيور الحمراء والصفراء فَيَكُون مائلا للون اللحمي. أما في الطيور السوداء والزرقاءَ فيَكُونَ الفَكَّ الأعلى أسود كليَّاً أَو قاتماِ. أما الفَكِّ السفلي فيكون مائلا للون اللحمي.

ويعد المنقار المبقع في الطيور الحمراءِ والصُفراءِ، واللون اللحمِي في الطيور السوداءِ والزرقاءَ عيوبَاً خطيرة.

استدارة الجسم (15 نقطة): تكون الاستدارة كبيرة- بالنسبة إلى بقيّة الطير-، ومنتفخة بشكل جيد جداً، مع استدارة في الظهر. ولا يَجِبُ أَنْ تَبْدوَ استدارة الجسم دائرية بالضبط، بل يَجِبُ أَنْ تكُونَ أوسعَ في القمةِ , اي كمثرية الشكل. و تعتبر الاستدارة المائلة على احدى الجانبين، أوعدم وجود الاستدارة عيوبا خطيرة .-

الجسم والوقفة (15 نقطة):يجب ان تكون الوقفة عمودية بحيث تظهر النظرة الجانبيةِ وقوف الطائر بزاويةَِ 70 إلى 80 درجةِ. و يجب ان يكون ثلثي حجم الجسم ِتقريباً محمولا أمام الساقينِ لِكي يظهر بجلاء طول الساقين والوسط. و يَجبُ أَنْ تَكُونَ عارضة القعر واضحة المعالمَ وان يكون الصدرَ نحيفا. كما يَجِبُ أَنْ يظْهر المنظر الخلفي للطائر َ كطائرة مستقيمة مع ارتفاع طفيف للذيلِ. وان تكون الأكتاف مقعّرةَ ولَيستْ عريضةَ جداً. وان يستدق الظهرْ عند وصوله للذيلَ. ويَجِبُ أَنْ يَكُونَ الذيل متوسّطِ الطولِ وان يكون بعرض ريشتين. و يَجِبُ أَنْ تُحْمَلَ الأجنحة باحكام مقابل الجسمِ، وان لا تظهر أرداف الطائر. أما ريشات الطيران فيَجِبُ أَنْ تُطْوَى بشكل جيد، وأن تَستندُ إلى الذيلِ.ويفضل أَنْ تَنتهي ريشات الطيران على بعد حوالي ½ بوصة مِنْ نهايةِ الذيلِ وان تَمْسُّه لا أن تتقاطع معه.

العيوب الخطيرة: الجسم الكثيف جداً، والجسم الذي يبدو كشكل القارب، والجسم المفرط في نحافته، والأكتاف المستديرة، والذيل المعوّج والمُنْقَسِم، وريشات الطيران التي ترتفع كالشراع، وريشات الطيران المَقْصية الشكل بإفراط.

الساقان (15 نقطة) : يجب أن تظهر الساقان طويلةِ وقويةِ. و يَجِبُ أَنْ تبْدو الساق طبيعية ومستقيمة وغير متكلفة. وعند النَظْر اليها من الامام يَجِبُ أَنْ تبدو مستقيمةَ، وان تَتُباعدُ الساقان عن بعضها بمسافة 1 بوصة إلى 1 ¾ البوصة. (من بوصة الى بوصة وثلاثة ارباع البوصة).

العيوب الخطيرة في الساقين: السيقان المفرطة القصر، والسيقان التي تنزلّق إلى احدى الجانبين، والسيقان القريبة بعضها من بعض كما في الاقزام، والسيقان التي تَبْدو ضعيفةً ومَطْويةَ، والسيقان التي تَبْدو مُنحَنيةً عند النَظر إليها مِنْ الأمام.

العراقيب (الخطافات) وحلقات الريش حول الارجل (14 نقطة) يَجِبُ أَنْ تكُونَ حلقات الريش كبيرةَ ومتعدّدَة الطبقاتَ، ومستديرة، ومتجهه للخلف. ويَجِبُ أَنْ تَنساب العراقيب (الخطافات) بيسر وراء حلقات الريش بحيث تكمل استدارتهم. ولا يَجِبُ أَنْ يكون هناك اي قطع نمطي في حلقات الريش (اي عدم وجود الريشِ). وينبغي أَنْ يَكُونَ ريشَ الحلقات قويَا ومَلْفُوفَا بشكل سميكَ. ويفضل أَنْ تبْدوَ الحلقات كبيرة ومتناسبة مع الطيورَ. ويبلغ طول أصغر حلقة مسموح به 3 بوصات على كُلّ قدم.

العيوب الخطيرة : حلقات بدون عراقيبِ (خطافات)، والإنشقاقات في نمط الحلقات، والحلقات التي تبدو كخط مستقيمَ، وأية حلقات صغيرة جداً.

العلامات ( 16 نقطة): للرأس بقعة مُلَوَّنة مُتميّزة، تبْدأُ مباشرة من فك المنقار، وتنتهي عند نقطة خلف العيونِ. والبقعةَ تُطوّلُ بعض الشّيء. وتُحيطُ بالبقعةُ والعينين حلقة بيضِاء تُطوّقُ الرأس بعرض يبلغ ½ " يوصة تقريباً. ويُمْكِنُ أَنْ تَصل البقعة إلى قمةِ العينين، لكن وجود خَطّ أبيض رفيع مِنْ الريشِ الذي يُحيطُ بالعينين يعتبر مرغوبا اكثر. وبالنَظْر إلى الطيرِ مِنْ الخلفِ، يَجِبُ أَنْ تظْهرَ على الاكتاف وعلى قمة الاجنحة علامة ملونة على شكّلَ قلب. اما ما تبقى من الأجنحةِ وريشات الطيران فيَجِبُ أَنْ تكُون بيضاءَ. و ان يكون كلا من الظهر، والردف، والذيل مُلَوَّنا. ويَجِبُ أَنْ تكون حوالي نِصْف المساحة نُزُولا من الاستدارة ووصولا للخصرِ، ملونة . حيثما يَتوقّفُ اللون ويَبْدأُ اللون الأبيض ، يَجِبُ أَنْ يَكُون هناك مساحة قطع مستوية ومستقيمة. كما ان السيقانَ وتحت الردف بيضاء. وان يكون الريشَ الذي تحت الذيلِ مُلَوَّنا.

العيوب الخطيرة : عدم وجود البقع، والأجنحةَ الملونة، والسيقانَ الملونة، والخلل المفرط في العلامات.

اللون16 نقطة): َيَكُونُ لون حمام البوتر ذي الجناح المعكوس ممتازَا، ومركزا جداً ونقيا جداً.

الألوان المقبولة:

الأحمر - لون كستنائي عميق ورائع؛

الأصفر - مسحة ذهبية عميقة وغنية جداً؛

الأزرق - لون الرأس رماديِ متوسّطِ، والاستدارة داكنة ولامعة جداً، اما علامة القلب فرمادية باستيلية خفيفة وواضحة، ويظُهُر الذيل ظِلّ اكثر قتامة مِنْ علامة القلب مَع حلقة مُظلمة جداً في نهايتِه.

الأسود - رائع في لمعانِه، كلون الفحم الصلبِ،ويكون عميقا ولامعا.

العيوب الخطيرة :عدم وجود البقع، والأجنحةَ الملَوّنَة، والسيقانَ الملَوّنَة، والخلل المفرط في العلامات.

عدم التأهيل:

· التَشْذيب أَو النتف المفرط.

· المرض أَو الاصابة بالآفات .

· التَزييف في أيّ إسلوب مثل تضّخمِ الإستدارة الإصطناعيِ.

· عاهات جسدية.

· الخلل المفرط في العلامات

· لون سيّئ جداً.

· عدم وجود البقع.

· سيقان مقوسة للخلف (كالقنبرةِ)

· أجنحة مُلَوَّنة بلون واحد خالص.

· عدم الإستدارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yones mady
مدير عام لمنتديات الحمام الغيه
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحمام النفاخ الموسوبع reversewing pouter   الخميس أغسطس 13, 2009 2:42 pm

شكرا اخى محمود الامير على هذا الموضوع الشيق والممتع واتمنى لك دوام التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحمام النفاخ الموسوبع reversewing pouter
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MBK7amam :: منتدي الحمام الغيه M B K :: صور الحمام وانواعه M B K-
انتقل الى: